تغدية

أغذية تقوي المناعة

أغذية تقوي المناعة

تقديم :

أغذية تقوي المناعة : جهاز المناعة هو نظام معقد يتكون من أعضاء، وأنسجة، وخلايا تقوم بتحديد ثم تدمير الأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم؛ مثل الفيروسات، والبكتيريا، والخلايا السرطانية .

  تناول الطعام الصحى الغنى بالفيتامينات والعناصر المعدنية يساعد فى الحفاظ على نظام المناعة ليقوم بدوره بشكل صحيح.

من خلال هذا الموضوع سنحاول التطرق لأغذية  تقوي المناعة , و التي يمكن اضافتها إلى نظامنا الغذائي ووجباتنا اليومية.

بعض الأغدية التي تقوي المناعة :

هناك العديد من الأغذية التي تنشط وتقوي جهاز المناعة أهمها :

ورق الزيتون : ( Olive leaf)

 تحتوي أوراق أشجار الزيتون (Olea europea) على مواد تسمى حمض الإلينويك وإيلونات الكالسيوم التي تم تحديدها على أنها مثبطات قوية لمجموعة واسعة من الفيروسات بما في ذلك فيروسات الإنفلونزا والهربس وشلل الأطفال وكوكساكي.

تمنع هذه المواد إنتاج الإنزيمات التي تسمح للفيروسات بالتكاثر ، ولهذا السبب تعتبر أوراق الزيتون رائعة لخصائصها المعززة للمناعة.

أغذية تقوي المناعة

العسل (honey):

يعد مصدرا غنيا بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم بحيث , أبانت الأبحاث أن مكونات العسل الخام لها تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات ومضاد للتكاثر ومضاد للسرطان .

كل هذه المنافع تجعل العسل من الأغذية الأكثر استعمالا عند الإصابة بنزلات البرد و بعض الأمراض الأخرى.

زيت جوز الهندي:( Coconut oil)

يعد هذا من أفضل الأطعمة لجهاز المناعة، و بما أن ثمرة جوز الهند تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة مثل المنغنيز.

فهذا يعني أن تناوله يساعد في تقوية الجهاز المناعي ، وهذا الأمر يساهم في مساعدة جسمك بمحاربة العدوى المختلفة بكفاءة أكبر.

بذور اليقطين : (pumpkin seeds)

يحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن (فيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين هـ والزنك) المعروف أنها تدعم صحة المناعة. بالإضافة إلى المعادن ، فإن هذه البذور القوية مليئة بمضادات الأكسدة الواقية للخلايا. كما ثثبت أن قشور بذور اليقطين لها خصائص مضادة للميكروبات ، وخاصة مضادة للفيروسات.

السبانخ:( Spinach)

ليست غنية فقط  بفيتامين ج – بل  إنها مليئة أيضًا بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين ، والتي قد تزيد من قدرة أجهزة المناعة لدينا على مكافحة العدوى.

تكون صحية أكثر عندما يتم طهيا  بأقل قدر ممكن بحيث يحتفظ بمغذياته. ومع ذلك ، فإن الطهي الخفيف يجعل من السهل امتصاص فيتامين أ ويسمح بإطلاق العناصر الغذائية الأخرى من حمض الأكساليك ، وهو مضاد للتغذية.

البصل : (Onions)

يحتوي البصل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تجعله من الأطعمة الهامة في تقوية الجهاز المناعي، ويطلق عليه مضاد حيوي طبيعي، لأنه يحافظ علي الجسم من الإصابة أو التعرض لأي مرض عدوي.

الثوم : (the Garlic)

يسهم في تقوية المناعة بشكل كبير، وهذا لأن الثوم يساعد على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي، مما يحد من خطر الإصابة بالجراثيم والفيروسات التي تتسبب في الإصابة بنزلات البرد أثناء فصل الشتاء ، كما يساعد أيضا على التخلص من التهابات الحلق والسعال.

اللوز:(Almonds)

يحتوي اللوز على فيتامين (هـ) الذي يعد مفتاح نظام المناعة الصحي، كما أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه يحتاج إلى امتصاص الدهون بشكل صحيح.

المكسرات مثل اللوز، تتميز بأنها مليئة بالفيتامين ولديها أيضًا دهون صحية، وهو أيضًا يمنع نزلات البرد ويعمل على مكافحتها.

أغذية تقوي المناعة

الجوز: (Nut)

الجوز واحد من الأغذية الصحية جداً. فهو من أغنى المصادر النباتية للبروتينات، ويحتوي على نسب مرتفعة من الألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات ومضادات التأكسد، فضلاً عن كونه مصدراً ممتازاً لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنها تعتبر من أغنى الأطعمة بمادة السلينيوم المفيدة جداً لجهاز المناعة.

الشاي أخضر:

الشاي الأخضر يحتوي على الفلافونويد وهو من مضادات الأكسدة القوية، والتي ثبت علميا أنها تعزز وظائف المناعة، ويحتوي على الثيانين والذي يعتبر من أهم المصادر للأحماض الأمينية والتي تساعد على إنتاج المركبات المقاومة للجراثيم.

بذور عباد الشمس:

بذور عباد الشمس مليئة بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك الفوسفور والمغنيسيوم والفيتامينات B-6 و E.

نظام المناعة القوي هو المفتاح للحفاظ على صحة جيدة بشكل عام، وبذور عباد الشمس هي داعم كبير للمناعة، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين هـ. كما أنها تحتوي على القليل من الزنك والسيلينيوم، وهما صديقان آخران لجهاز المناعة. يمكن إضافة بذور عباد الشمس إلى السلطة، أو مزيج المربى، أو رشها على الخضار المحمصة للحصول على لدغة مقرمشة ومليئة بالبروتين.

للمزيد من المواضيع : الصفحة الرئيسية

السابق
ما هي اعراض القولون العصبي (IBS)
التالي
ٍالتخلص من الرؤوس السوداء