تقنية

إيجابيات و سلبيات الهاتف الذكي

إيجابيات و سلبيات الهاتف الذكي

تقديم :

ايجابيات و سلبيات الهاتف الذكي تم استنتاجها بعد سنوات من الإستعمال مند اختراع أول هاتف دكي سنة 1994 من طرف شركة Simon Personal Communicator , بحيت لم يتوقف عن التطورإلى أن أصبح جزءًا مهمًا من حياة الناس في الوقت الحاضر.

أصبح معظم الناس يعتمدون على الهاتف الذكي لأهميته في الكثير من الأشياء في الحياة اليومية , الشيئ الذي جعل الإعتماد المفرط ينقلب إلى سلبيات (الشيئ إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده) . من خلال هذا الموضوع , سنحاول تسليط الضوع عن ايجابيات و سلبيات الهاتف الدكي .

ايجابيات الهاتف الذكي

 الترفيه و وسائل التواصل الاجتماعي

  • الإنتقال من مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو إلى قراءة الكتب إلى لعب الألعاب كذلك الاستماع إلى أحدث مقاطع الموسيقى  والتمرير عبر Facebook و Instagram و Snapchat ، يمكن للهاتف الذكي أن يقوم بكل هذه الأدوارو يبقيك مشغولاً ومستمتعاً في أي يوم.
  •  هناك العديد من تطبيقات الترفيه مثل Voot و Hotstar و Netflix و Spotify و Amazon Music و Kindle وتطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى ، وكلها متوفرة في متجر Play أو متجر التطبيقات وأغلبها بالمجان.

التواصل و تقريب المسافات

إيجابيات و سلبيات الهاتف الذكي
  • أتاح الهاتف الذكي تواصلا بتقنيات و جودة عالية مع تطبيقات وخرائط اتصال لا حدود لها ، بحيث أصبح التحدث والزيارة والبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلات الذين يتواجدون على بعد أميال جد سهل .
  •  قبل ظهور الهاتف الذكي إذا قمت بأرسال رسالة , كان عليك أن تنتظر لأسابيع بل لشهور في بعض الأحيان.لكن
  •  في وقتنا الراهن مع تطبيقات مثل Whatsapp و Skip  و Viberو Hike و Google Duo أصبح التواصل بطرق متقدمة و تتميز بالسرعة، وذلك بتكلفة رخيصة الثمن و جودة أفضل, بفضل بعض التقنيات كتقنية الفيديو.

 المعرفة والتعليم

  • العديد من المدارس والجامعات المتميزة قامت بتوسيع دوراتها الدراسية للطلاب من مختلف أنحاء العالم من خلال الفصول الدراسية عبر الإنترنت, خصوصا خلال “جائحة كورونا” التي فرضت على العالم ضرورة التباعد الإجتماعي.
  •  مكن الهاتف الذكي أطفال المدارس من العثور على العديد من التطبيقات التي تجعل التعلم سهلاً من خلال طرق ممتعة ومبتكرة.

 التجارة الإلكترونية

  • أصبح الهاتف الذكي يتيح الوصول إلى جميع منصات التجارة الإلكترونية تقريبًا.
  •  يمكنن الآن شراء أو بيع أي شيء من الطعام والملابس ومحلات البقالة والمركبات والأدوات المنزلية والممتلكات وما إلى ذلك.
  •  تحتوي معظم الهواتف الذكية على كاميرات مدمجة وبفضل هذا ، فإن الأعمال والمعاملات ليست سوى “نقرة وتحميل .

سلبيات الهاتف الذكي

يدمر العلاقات الإجتماعية

ذكرنا من خلال الإيجابيات أن الهاتف الذكي يقرب المسافات بين أفراد العائلة المتواجدين في أماكن بعيدة . فأنه على عكس ذلك, أصبح  يدمرها في بعض العائلات , بحيث أن التواصل في النزل بين أفراض العتئلة أصبح شبه منعدم نظرا لإنشغال الكل بالهاتف الذكي .

إيجابيات و سلبيات الهاتف الذكي

المعطيات الشخصية غير آمنة

من خلال بطاقات الائتمان / الخصم ، وكلمات المرور ، والبيانات المصرفية ، وغيرها من المعلومات المهمة المحفوظة على الهاتف ، نحن أكثر عرضة لعمليات الاحتيال عبر الإنترنت والجرائم الإلكترونية مثل القرصنة وغزو الملفات الشخصية. فقدان الهاتف الذكي  سيجعلك تفقد أيضا معلوماتك الشخصية بما في ذلك صورك و كلمات المرور.

للمزيد من المواضيع أنقر هنا : إفهم

السابق
أعراض بداية داء السكري
التالي
مصادر الأوميغا 3