صحة

اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر

تقديم :

اسباب تساقط الشعر : تساقط الشعر من المشاكل  المزعجة  لكل من يعاني منها . قد يكون بسبب الوراثة أو بسبب  عادات خاطئة أو بسبب نظام غدائي غير متوازن .  فأكثر الأشخاص تضررا منه هم الرجال إلا أن بعض  النساء  يعانين منه أيضا.

من خلال هذا الموضوع , سنحاول التطرق إلى أسباب تساقط الشعر، والعادات  اليومية الخاطئة التي  تتسبب في تساقط الشعر ثم كيفية علاجه.

أسباب تساقط الشعر

يسبب مشكل الشعر هلعا عند معظم النساء قد يحدت هذا التساقط  نتيجة لخلل في الهرمونات خلال فترة الحمل أو الولادة أو عند وصولهن لسن اليأس أو الاضطرابات بينما الرجال فغالبا ما يكون تساقط الشعر نتيجة لعامل الوراثة.

هناك أيضا عوامل أخرى منها: 

النظام الغدائي:

قد يحدث تساقط الشعر عند انقاص الوزن نتيجة نقص البروتين في الجسم وعدم اعطائه الإحتياجات الغذائية  الازمة مثل : لحوم والبيض والأسماك أو تزويده بالحديد الموجود الذي يتواجد في بعض الأغذية مثل : العدس والفاصوليا أو فول الصويا أو من خلال فقدان الشهية على الأكل عندما لا يتناول الشخص ما يلزمه، لذلك فهذه  كلها أسباب تجعل الشعر يستمر بالتساقط.

الوراثة:

الصلع الوراثي النمط هو السبب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر. الصلع الوراثي النمط  ليس  بالمرض، ولكن حالة طبيعية يسببها  مزيج من الجينات، وعلى مستوى الهرمونات وعملية الشيخوخة. فجميع الرجال والنساء سوف تلاحظ تساقط الشعر أو ترقق الشعر مع تقدمهم في السن.

حبوب منع الحمل:

الآثار الجانبية لشرب حبوب منع الحمل تسبب في  تساقط للشعر، فالهرمونات التي تتسبب في ضعف الإباضة تجعل النساء عرضةً لتساقط الشعر بكثرة.         

الأدويّة:

اسباب تساقط الشعر

هنالك بعض الأدوية التي يصفها الأطباء لبعض الأشخاص, كونهم يعانون من أمراض معينة كمرضى ضغط الدم ومرضى الإكتئاب، كذلك مرضى النقرص وغيرها من الأمراض، هذه الأدوية تعتبر عامل كبير في تساقط شعرهم .

الكوليسترول المرتفع في الدم:

هناك أبحات ودراسات متقدمة اكتشفت أن ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم من أسباب تساقط الشعر.

عادات يومية خاطئة تسبب في تساقط الشعر:

 قد تكون بعض العادات اليومية خاطئة فتؤدي الى حدوث تساقط مؤقت يزول عند تجاوز تلك الأخطاء، و لكن اذا استمر التساقط  يجب مراجعة الطبيب المختص لأن التساقط المستمر له اسبابه.

 فبعض أخطاء الشائعة التي يقوم بها أشخاص مثل :

1. تجاهل وجبة الفطور

عندما لا نتناول سعرات حرارية كافية، قد يعيد الجسم توجيه طاقته نحو الأعضاء الأساسية، مثل القلب والدماغ، تاركاً الشعر وفروة الرأس جانباً. وقد تكون بعض الحميات صادمة للهرمونات، وتسهم التغيرات المفاجئة من هذا النوع في تساقط الشعر دون دعم نمو شعر جديد بدلاً منه.

2. التعرض للكثير من الشمس

تبدأ أشعة الشمس فوق البنفسجية في التهام مرونة وقوة شعرك عند التعرض لها. وقد يؤدي التعرض الطويل للحرارة والشمس إلى تجفيف الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى هشاشة الشعر وتساقطه لاحقاً.

3. تسريحات الشعر المشدودة

تضع الضفائر أو الكعكات أو تسريحة ذيل الحصان ضغطاً كبيراً ومتواصلاً على بصيلات وجذور الشعر. كما أنها تشدّ الشعر وتجبره على الخروج من البصيلة قبل الأوان. وقد يتسبب الشد المطوّل في الحالات القصوى إلى الثعلبة، حيث تضعف البصيلات إلى الأبد.

4. عدم غسل الشعر بما يكفي

يمكن أن يؤدي تراكم الأوساخ وبقايا منتجات العناية بالشعر والزيوت المتراكمة على فروة الرأس إلى انسداد بصيلات الشعر، مما يجعل نمو الشعر أمراً صعباً. إذا ظل الحال على ما هو عليه، فقد يتطور الأمر إلى ضعف الشعر وتساقطه.

5. إهمال قص الشعر

يمكن أن يساعد قص أطراف شعرك بين الحين والآخر في دعم النمو الصحي له ومنع تساقطه غير الطبيعي. تخلصي من الأطراف المتقصفة، والنهايات الجافة والهشة، اذا كنت ترغبين في إطالة شعرك، فعليك بقص أطرافه بانتظام.

اسباب تساقط الشعر

6. الاستحمام بالماء الساخن

يتسبب الماء الساخن في إجهاد خصل الشعر وتجفيفها، تماماً كما يحدث للجلد، مما يجعلها جافة وهشة وعرضة للكسر والتساقط. يمكن أن يؤدي الماء الساخن أيضاً إلى زيادة عدد الجراثيم والبكتيريا على رأسك.

7. حكّ الرأس

يمكن أن يكون الشعور بالحكة في فروة الرأس ناتجاً عن عدوى فطرية أو حساسية أو التهاب، وكل هذه الحالات ضارة بالشعر. لكن عندما تبدئين في الحكة إلى جانب المشكلة الأصلية، فإنك تدمرين بصيلات شعرك، وقد ينتهي الأمر بتساقطه.

8. استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية

قد تكون مجففات الشعر ومكواة التمويج أو التمليس قاسية جداً على شعرك.

9. اللعب بالشعر

الجذب والشد واللّف والفرك.. كلنا نمارس هذه الحركات على شعرنا. لسوء الحظ، يمكن أن يساهم هذا التلاعب في تقصف الشعر وتساقطه بمرور الوقت.

10. التعامل بخشونة مع الشعر المبلل

 كيفية الحد من تساقط الشعر:

للمحافظة على الشعر يجب اتباع طرق صحيحة وتجنب الأمور الخاطئة التي سبق وأن أشرنا إليها ولكي نتفادى الأمور الخاطئة علينا تتبع مايلي :

  • اتباع نظام غذائي صحي
  • تجنب الأمور المضرة بالشعر
  • الابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والضغط النفسي
  • تقليل صبغ الشعر قدر الإمكان
  • تجنب التلوث مثل الغبار والرطوبة والدخان
  • تنظيف المشط بشكلٍ منتظم

السابق
7 فوائد خل تفاح مذهلة لا تعرفها
التالي
وصفات طبيعية لتساقط الشعر