صحة

حصى المرارة (Gallstones)

حصى المرارة

حصى المرارة هي عبارة عن ترسبات صلبة في السائل الهضمي والتي يمكنها أن تتكون في المرارة .
المرارة هي عضو صغير على شكل ثمرة وتوجد على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة. و يتجلى دور المرارة في المساعدة على الهضم إذ تحتوي على سائل هضمي يسمى الصفراء يُطلق في الأمعاء الدقيقة.

علاج المرارة

أعراض حصى داخل المرارة

إلتهاب البنكرياس : إذا تم تشخيصك مؤخراً بالتهاب البنكرياس .يجب أن تقوم كذلك بفحص المرارة، فقد تكون مصاباً بحصوة دون أن تدرك لذا، فمن المحتمل أن يؤثر تواجد حصوة في المرارة على عمل كل من البنكرياس والمرارة سوية.

ألم في البطن : ألم في منتصف البطن أو ألم في المنطقة اليمنى من البطن. وهو ألم قد يكون حاداً أو قد يكون متوسط الحدة. و قد يستمر من 1-5 ساعات في بعض الحالات، أو قد تكون مدته بضعة دقائق فقط .(“اعراض المرارة”)

غثيان وتقيؤ : يعتبر التقيؤ والغثيان من أكثر أعراض حصوة المرارة شيوعاً، وأيضا بعض مشاكل الجهاز الهضمي التي قد تسببها حصوة المرارة

حمى : قد تكون الحمى علامة على حصول التهاب وتفاقم في حالة حصى المرارة، وهو أمر قد يتسبب بمضاعفات خطيرة و يجب مراجعة الطبيب بسرعة.

إسهال مزمن : ولفترات طويلة قد يكون من أعراض حصوة المرارة. و يعني حركة الأمعاء أكثر من 4 مرات يومياً وإخراج فضلات سائلة، والاستمرار على هذه الحالة لمدة طويلة.

يمكنك مشاهدة مجموعة من المواضيع الأخرى و ذالك بالضغط هنا.

السابق
أنواع لعبة البلياردو
التالي
أسباب الأرق