تقنية

ما هي الطاقة النووية وكيف تعمل

ما هي الطاقة النووية

 الطاقة النووية هي الطاقة التي تسخرج إنطلاقا من حركة الذرة  كالإنشطار أو اندماج الذرة في جميع محطات الطاقة الحرارية التقليدية . يتم تسخير هاته الحرارة لتسخين الماء و تحوله إلى بخار الذي بدوره يقود التوربينات البخارية المتصلة بمولد كهربائي الذي ينتج الكهرباء. وتتواجد محطات الطاقة النووية في 31 دولة حول العالم وتولد ما يصل إلى 75% من احتياجاتهم من الكهرباء أي أن الطاقة النوية تولد ما نسبته 11% من إجمالي إنتاج الكهرباء عالميا.

و تعتبر الطاقة النووية هي المصدر الطاقي الوحيد الذي يمكنه توليد كميات كبيرة من الكهرباء بشكل ثابت دون انبعاث أي غازات ضارة مثل غازات الاحتباس الحراري كثاني أكسيد الكربون.

أهم مزايا استخدام الطاقة النووية

تمتاز باستهلاكها المنخفض للوقود بالمقارنة مع محطات الوقود الأحفوري.

تولد طاقة نظيفة لا تضر البيئة أو الكائنات الحية الموجودة والوقود النووى لا يلوث الهواء.

طاقة تجدد نفسها نسبيا بحيث لا يحترق اليورانيوم (الوقود النووي) بالكامل. ويمكن إعادة استخدامه بعد المعالجة وفي المستقبل و مع التقدم العلم يمكن الانتقال الكامل إلى دورة وقود مغلقة .

المفاعلات النووية لا تحتاج إلى مساحةٍ كبيرة كمشاريع توليد الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

سلبيات الطاقة الذرية

احتمالية التسرب الإشعاعي والانهيارات للمفاعل النووي في حال وجود أية أخطار زلزالية.

صعوبة في التخلص من النفايات النووية الخطيرة و المشعة لذلك تلجأ الدول المتقدمة إلى دفنها في طبقات جيلوجية بحيث لا يصل تأثيرها إلى الإنسان .

إستهلاك كميات مياه ضخمة لتوليد البخار الذي بدوره يقود التوربينات البخارية المتصلة بمولد كهربائي و أيضا للتبريد المفاعل النووي .

السعر المرتفع جدا لبناء محطة مفاعل الذري و الصيانة .

يمكنك مشاهدة مجموعة من المواضيع الأخرى و ذالك بالضغط هنا.

السابق
أسباب وأعراض فقر الدم ( الانيميا )
التالي
طريقة عمل الكيكة الاسفنجية