صحة

ٍالتخلص من الرؤوس السوداء

ٍالتخلص من الرؤوس السوداء

تقديم :

يتعرض الجلد  للعديد من العوامل الخارجية التي لا يمكن السيطرة عليها مثل الرياح والغبار والزيت وما إلى ذلك ، لذلك من الضروري العناية بالبشرة  وحمايتها من المؤثرات الضارة للبيئة. الجلد ، وخاصة الوجه ، هو جزء حساس للغاية يمكن أن يتسبب في ظهور حب الشباب والطفح الجلدي وجفاف الجلد والمسام الداكنة والرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء بسهولة.

يبقى العائق الأكبر في كيفية إزالة الرؤوس السوداء والتخلص منها نهائياً دون إحداث أي ضرر في البشرة.

ماهي رؤوس السوداء أسبابها و طرق طبيعية لتخلص منها.كل هذه التساؤلات سنقوم بالإجابة عنها من خلال هذا الموضوع.

ما هي الرؤوس السوداء:

  •  الرؤوس السوداء ، تُعرف طبياً باسم البثور المفتوحة ، هي مسام مليئة بالزيت أو الدهون ، والحطام ، وخلايا الجلد الميتة”.
  • الرؤوس السوداء ليست علامة على اتساخ البشرة، هي ببساطة عبارة عن مسامات مفتوحة تحتوي على زيوت متراكمة، يتحول لونها للأسود عندما تتأكسد بفعل الهواء.
  •  من الأمور الجديرة بالذكر هنا ، هي احتواء تلك الرؤوس السوداء على مادة الميلانين المؤكسدة، وهي تلك الصبغة الداكنة التي تنتجها خلايا الجلد على نحو عام، هذا الأمر الذي يحفز ظهورها في المناطق المختلفة من الجسد، مثل الوجه، الظهر، الرقبة، العنق، الصدر، الكتفين.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء:

هنالك العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي تساعد في ظهور الرؤوس السوداء، بل وتساعد أيضاً في سرعة انتشارها وتفاقهما على نحو سيء، الأسباب الرؤوس السوداء:

  • بشرة الذهنية نتيجة كثرة الإفرازات التي تسبب البثور السوداء حول الأنف والذقن.
  • التغيرات الهرمونية
  • أدوية معينة.
  • شيخوخة
  • مستحضرات التجميل
  • التعرق الزائد
  • الضغط العصبي
  • الطقس الحار

ليس هذا فقط هو سبب مشكلة الرؤوس السوداء. ولكن من الاسباب الرئيسية لظهور مشكلة الرؤوس السوداء عدم العناية بالبشرة بالطرق الصحية , و من اسبابها ايضاً عدم التخلص من خلايا الجلد الميتة و عدم التخلص من بقايا المكياج على الوجه قبل التوجه الى النوم لأنه ترك بقايا المكياج يؤدي الى انسداد مسام بشرتك بالتدرج .

ٍالتخلص من الرؤوس السوداء

علاج الرؤوس السوداء:

  • شرب الماء بكثرة وخاصة في الصباح الباكر أو فيما بين الوجبات يساعد البشرة لتبقى نضرة وجميلة.
  • استعمال الكريم الواقي المرطب تحت الماكياج يغذي ويحمي الجلد من العوامل الخارجية المؤثرة.

-عدم الإكثار من استعمال العطور لأن نسبة الكحول الموجودة في تركيبتها تزيد من افراز الغدد الدهنية.

  • خصصي منشفة صغيرة خاصة لتجفيف وجهك.
  • احرصي على تنظيف الوجه بصورة مستمرة وعدم فقئ البثور حتى لا تتفاقم المشكلة.

وصفات طبيعية لتخلص من الرؤوس السوداء :

هناك العديد من الوصفات المنزليّة الطّبيعيّة سهلة التّحضير، والتّي تساعد على التّخلّص من البقع السّوداء في بشرة الوجه،  وأفضل من اللجوء إلى دفع المبالغ الطائلة في مراكز التجميل وهذه بعض من هذه الوصفات:

استخدام الفازلين

يعتمد ازالة الرؤوس السوداء من الانف بالفازلين على وضع كميات مناسبة منه على منطقة الانف، ثم يتم تغليفها بقطعة من البلاستيك، ويتم تركها لفترة مناسبة حتى تساهم في ازدياد رطوبة الانف، ثم يتم بعدها وبواسطة إحدى سلكات الاذن القطنية الضغط على الانف برفق حتى تخرج منها الرؤوس السوداء بالكامل.

طريقة حمام البخار :

عرضي وجهك لحمام بخار لفتح المسام، ويمكن فعل ذلك بسهولة و هو أن تعرضي وجهك لوعاء يوجد به ماء ساخن مع منشفة تضعينها فوق رأسكِ لبضع دقائق ثم استعملي ملقاط إزالة الرؤوس السوداء قومى باخراجها من البشرة برفق ثم بعد ذلك اغسلي بشرتك بالماء الفاتر ثم البارد لغلق مسام البشرة .

ٍالتخلص من الرؤوس السوداء

الألوفيرا:

يستخرج جل الألوفيرا من النّبتة، ويُوضع مباشرةً على البقع السّوداء، ويترك لمدّة 20 دقيقة، ثمَّ يُغسل الوجه بالماء. تُكرّر هذه الوصفة يوميّاً.

طريقة قشر البرتقال :

استخدامي قشر البرتقال كقناع لوجهك , الطريقة هيا ان تقومي بطحن قشور البرتقال و اضيفي لها الحليب و الكريم لعمل معجون, ووضعه على الوجه وفركه بلطف لمدة 10 دقائق ثم بعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.

قناع البيض:

يساعد بياض البيض على قفل مسام البشرة المفتوحة، وسحب أي أوساخ منها، ويمكن استخدام هذا القناع من خلال الخطوات التالية:

 فصل بياض بيضتين عن الصفار. توزيع بياض البيض بشكل طبقة رقيقة على الأنف والبشرة. ترك القناع لمدة دقيقتين ليجف. توزيع طبقة ثانية من بياض البيض على الأنف. ترك القناع لمدة 10-15 دقيقة إضافية حتى يجف، أو حتى يصبح البيض ناعم الملمس. غسل الوجه بالماء الدافئ.

شاهد (ي) أيضا : فوائد زيت الخروع للشعر

السابق
أغذية تقوي المناعة
التالي
عبارات تهنئة مولود جديد 2021