رياضة

رياضة الجودو (judo)

رياضة الجودو

تقديم :

نشأت لعبة الجودو فى اليابان من اصل ” جو جيت سو ” اليابانى القديم . رياضة  الجودو هي رياضة  قتالية دفاعية شهيرة وتقليدية تعني الطريقة المرنة أو اللينة ، تعتمد  قواعد اللعبة على التماسك بين لاعبين متنافسين.  الهدف منها  هو محاولة إسقاط اللاعب واختلال التوازن الخصم والسيطرة عليهِ، من خلال الحركات الفنية ثمّ إسقاطهُ على الأرض وشدّ حركاتهُ من غير إلحاق الأذى به.

أهداف رياضة الجودو:

للبحث في أهداف رياضة الجودو وكيفية الاستفادة القصوى منها، سنلخّص لك أهميتها وفوائدها :

التنمية الجسدية :

إن لكل حركة في الجودو  معنى و مغزى الخاص بها،  و إن أشكال الحركات كثيرة لا تحصى لأن كل جزء من الجسم يمكن استخدامه في كافة الاتجاهات أي إلى الأعلى و إلى الأسفل و إلى الجهتين اليسرى و اليمنى. وذلك ضمن عدد كبير من الحركات التي تدعو الحاجة إليها.

لذلك إذا مارس الشخص رياضة الجودو فان كافة عضلاته و عظامه تشتد و تقوى كما تزداد بنفس الوقت قوة أجهزته الداخلية فرياضة الجودو يمكنها أن تنمي وبسهولة جسما متناسقا و تجعله قويا.

بالإضافة إلى أن المتبارين في الجودو يناضلان باذلين أقصى جهد للتفوق في فن هذه الرياضة و ذلك يجعل الفرد دوما على استعداد لبذل أفضل إمكانياته بسرعة ضد الحيل التي قد يلجا إليها الخصم.

و بهذا الشكل فان هذه الرياضة تنمي حرية الحركة في الجسم و اليقظة التامة تجاه كل طارئ.

رياضة الجودو

التنمية العقلية :

أولا : عندما يقوم أي فرد بالمواظبة على رياضة الجودو بشكل معقول ومنتظم تحدث لديه تغيرات نفسية دون علمه.حيث يزداد نبله و تهذيبه.

أول ما يجنيه من ثمرات ممارسة الجودو هو الجرأة الأدبية ،ونعني بذلك الروح العالية التي تدفعه إلى خوض غمار الصعوبات من تلقاء نفسه أي أن يصبح ذو نفسية ثابتة.

ثانيا : إن الجودو تحتاج إلى صراع جسدي ينهمك به كامل الجسد و العقل معا ضمن ذلك يتهذب كل ذي قوة و ذلك كي يكون قادرا على دوما على كبح جماح نفسه و مراقبتها و مراقبة خصمه ايضا.

لذلك سوف تنمو لدى ممارس رياضة الجودو بشكل تدريجي قوة القلب و شدة البأس و صلابة التصميم رباطة الجأش(السيطرة على النفس) و سرعة الخاطر المتسم بصحة الحكامة العقلية بالإضافة الى التحلي بالحذر و يقظة الفكر.

قوانين رياضة الجيدو :

تحية الجودو :

 قبل الدخول إلى السجادة ، يجب أن ينحني المتسابق. قبل البدء وبعد إنهاء اللعبة ، يجب على المتسابق أن ينحني لبعضهم البعض وكذلك لمنطقة المنافسة. إذا استخدم أي شخص إيماءات جسدية سيئة أو استخدم لغات بذيئة ، فسيتم حرمانه من المشاركة في البطولة.

منطقة اللعبة :

  • يجب أن تكون منطقة المنافسة مبطنة بحصير التاتامي. الحجم الأدنى المسموح به هو 14 × 14 مترًا. تقام المباراة في منطقة 8 × 8 أمتار إلى 10 × 10 أمتار داخل هذه المنطقة الأكبر.
  • تعمل المساحة المحيطة كمنطقة أمان. عندما تكون منطقتا المنافسة جنبًا إلى جنب ، يجب أن تكون هناك على الأقل منطقة أمان بطول 3 أمتار بينهما.

الزي الرسمي :

يجب أن تكون بدلة الجودو بشكل عام نظيفه غير رطبه وبدون ايه رائحه كريهه و مصنوعه صناعه جيده من القطن او من مادة مشابهه وان تكون في حاله جيده (لاباليه ولا ممزقه ولا مثقوبه)، يرتدي كل الاعب لون مختلف أحدهما يرتدي اللون الأبيض والثاني يرتدي لون الأزرق.

أما عن الحزام فلا يجب أن يفك خلال اللعب لذلك يجب ربطها جيدا قبل الخوض في المباراة.

النقاط :

طوال مسيرة المسابقة يتم تسجيل حركات اللاعبين من قبل ثلاثة قضاة، أحدهم على الحلبة، والقضاة المتبقون متمركزين على حواف السطح التنافسي. لا يقيّم الحكام القيمة العددية الأولية للنتيجة فحسب، بل أيضًا الجودة أو أي جانب مثير للإعجاب في مناورة واحدة، لا يتم خصم النقاط من نقاط الجاني، لكنها تضاف إلى رصيد الخصم.

كيفية احتساب النقط :

الهدف الرئيسي من كل مباراة هو أن يسجل اللاعب “Ippon” (نقطة الفوز) قبل نفاد الوقت. تنتهي المباراة على الفور بمجرد أن يسجل اللاعب Ippon أو يحصل على “Hansoku-make” (عقوبة شديدة). خلاف ذلك ، يتم تحديد الفائز بالمباراة من لديه أكبر عدد من النقاط. إذا تساوت النقاط ، يفوز من لديه أقل عدد من “شيدو” (عقوبات طفيفة).

رياضة الجودو

الوقت :

مدة مباريات الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 20 عاما تبلغ 5 دقائق وللنساء والناشئين تحت سن 20 عاما مدتها 4 دقائق، وفي حالة عدم فوز أحدهم تتم إضافة خمسة دقائق وإذا لم يتحدد فوز أحد اللاعيين في الدقائق الإضافية  تقوم اللجنة  بتشاورعلى من اللعب الذي كان أكثر هجوما وسيطرة.

الحكام :

لعبة الجودو تتضمن  ثلاثة حكام، أحدهم يكون على البساط مع اللاعبين، والبقية هم القضاة ويكونون عند زاويتي منطقة اللعب لمراقبة اللعبة وأداء كلّ من اللاعبين.

السلامة :

  • لا يجوز إصابة الخصم عمدا.
  • اللكم والركل والضربات الأخرى غير مسموح بها.
  • ممنوع لمس وجه الخصم.
  • مهاجمة المفاصل بخلاف الكوع غير مسموح بها.
  • لا يسمح بغوص الرأس.
  • التقنية المعروفة باسم kawazu gake غير مسموح بها.
  • لا يسمح بالتقنية المعروفة باسم كاني بسامي.
  • لا يسمح بارتداء أي شيء صلب أو معدني أثناء المنافسة مثل: خواتم الزفاف ، والأقراط ، ومعدات الحماية من البلاستيك الصلب ، وربطات الشعر ذات الأجزاء المعدنية ، وساعات اليد ، وحتى الأزرار الكبس على الملابس الداخلية.

آداب :

  • يجب على المتسابقين الانحناء قبل الصعود على السجادة.
  • يجب على المتسابقين الانحناء لبعضهم البعض قبل وبعد التمرين أو المنافسة.
  • لا يتم التسامح مع السلوك غير اللائق ، مثل اللغة البذيئة والإيماءات الجسدية.
  • المماطلة غير مسموح بها في اللعبة.
  • لا يمكن للمرء استخدام الموقف الدفاعي أيضًا.
  • إذا تجاهل المرء أمر القاضي ، فسيتم استبعاده / أهليتها للبطولة بأكملها.

الأحزمة والرتب المعتمدة في الجودو:

أحزمة التلاميد :

رياضة الجودو

أحزمة المعلمين :

رياضة الجودو

شاهد أيضا :

السابق
ماهي أنواع أنظمة التشغيل
التالي
فوائد بياض البيض للبشرة