تقنية

ماهي أنواع أنظمة التشغيل

ماهي أنواع أنظمة التشغيل

أنواع أنظمة التشغيل أو مايعرف بالنظام الأساسي للجهاز هو مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الموارد الحاسوب  و يعتبر الوسيط بين المستخدم و الحاسوب و أيضا يقوم بالمهام الأساسية كإدارة وتخصيص : الذاكرة عشوائية و القرص الصلب وكذلك لتسهيل التعامل مع الشبكات، وإدارة الملفات .

يعتبر نظام التشغيل المنقذ الوحيد للمستخدم لحماية عمله بعد الانتهاء منه، حيث يقوم بحفظ وتخزين العمل بعد انتهائه فيقوم بتخزين العمل في الذاكرة المرفقة مع الجهاز.

عموما يمكننا القول بأن نظام التشغيل يعتبر بمثابة الروح من الجسد بالنسبة لأجهزة الكومبيوتر. فبدونها أي أنظمة التشغيل تصبح الحواسيب مجرد آلة صماء بكماء لا فائدة ترجى منها.

أبرز أنواع أنظمة التشغيل

نظام التشغيل Ubuntu

تم تطوير نظام من قبل شركة Canonical ويعد هذا النظام من أسهل أنظمة استخداما حيث يتميز بإمكانية التنقل بين التطبيقات بشكل سلس داخل نطاقات عديدة. ومن أبرز ميزات هذا النظام إمكانية تنظيم الصور ومشاركتها أيضا .

نظام التشغيل Windows

هو واحد من أكثر أنظمة التشغيل إنتشارا حول العالم حيث يستعمل بشكل رئيسي في الحواسيب المكتبية والحواسيب المحمولة أيضا. بالإضافة لمحطات العمل، وذلك تبعاً للمميزات التي يتمتع بها بحيث يتوافق مع الأجهزة المختلفة دون و سهل الإستخدام الحاجة لفهم الأوامر الصعبة

نظام التشغيل Mac

وهو نظام التشغيل الرسمي للحواسيب المصنعة من قبل شركة أبل (Apple) الأمريكية .ويرجع تاريخ أول ظهور له كنظام تشغيل لسطح المكتب عام 2001 وهو ثاني أكثر الأنظمة استخدامًا بعد ويندوز. وقد استخدمت في إنشائه عدد من لغات البرمجة .

نظام التشغيل Linux

 يعتبر نظام تشغيل مجاني قابل للتطوير، تم إنتاج العديد من النسخ الخاصة بهذا النظام تسمى توزيعات Distribution وهي التوزيعات الرئيسة التي بنيت عليها الأنظمة المختلفة.

يمكنك مشاهدة مجموعة من المواضيع الأخرى و ذالك بالضغط هنا.

السابق
طريقة عمل الكيكة الاسفنجية
التالي
رياضة الجودو (judo)