عجائب الدنيا

ما هو كسوف الشمس و ماهي أنواعه

ما هو كسوف الشمس و ماهي أنواعه

إن كسوف الشمس هو ظاهرة سماوية نادرة لكن من الممتع مشاهدتها خاصة عندما تكون في المكان والوقت المناسبين. وتظهر إنطلاقا من حركة الأرض والقمر إذ إن القمر يدور حول الأرض والأرض تدور حول الشمس كما هو معلوم فلكل منهم مدار محدد وفلك محسوب بدقة فائقة وعندما يمر القمر بين الأرض والشمس أثناء النهار فإنه سيحجب ضوء الشمس عنا وتغيب هذه الشمس لفترة من الزمن هي ما نسميه بكسوف الشمس، ويكون القمر والأرض والشمس على خط واحد أثناء حدوث هذه الظاهرة.

أنواع كسوف الشمس

أنواع كسوف الشمس

كسوف الكلي : تحدث هذه الظاهرة عندما يسقط ظل القمر علة منطقة من الأرض. حيث يقوم القمر بالتحرك أمام الشمس حتى يغطي كامل قرص الشمس ويتابع مسيره مُظهراً الشمس مرة أخرى

خسوف حلقي : عندما يكون القمر أبعد ما يكون عن الأرض ولأن القمر أبعد من الأرض فيبدو أصغر وبذلك لا يمنع الرؤية الكاملة للشمس وبدلا من ذلك يبدو القمر أمام الشمس وكأنه قرص داكن وسط قرص أكبر من الشمس وهذا يخلق ما يشبه حلقة مضيئة حول القمر.

كسوف الشمس الهجين:  والذي يحدث عندما يكون القمر ضمن مساحة قريبة بما فيه الكفاية ليصل ظله إلى الأرض. وعادة ما يبدأ الكسوف الهجين ككسوف حلقي ثم يكتمل ليصبح كليا.

كسوف جزئي : يحدث فى المناطق  التى يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض. وهى المنطقة التى لا يرى كامل قرص الشمس منها حيث لن يظهر قرص الشمس بشكل كامل من هذه المناطق وتزداد نسبة الكسوف الجزئى عند الاقتراب من منطقة الكسوف الكلى.

النظر إلى الخسوف القمر غير آمن يمكن أن يؤدي التحديق في الشمس لفترة طويلة إلى ضرر دائم في العينين. وذلك لأن الشمس حتى وإن كانت محجوبة جزئياَ أو كلياَ فإنها تستمر بإرسال ضوء ضار إلى الأرض

يمكنك مشاهدة مجموعة من المواضيع الأخرى و ذالك بالضغط هنا.

السابق
أفضل أنواع البهارات الأكثر استخداما
التالي
الذهب في المنام