صحة

تعرف على أضرار التدخين المدمرة للجسم

تعرف على أضرار التدخين

يعد التدخين من الأخطار الرئيسية التي تهدد صحة الإنسان و أضرار التدخين لاتحصى. حيث أن كل 8 ثوان هناك شخص يموت بسبب التدخين وأن معدل الوفيات بسبب السجائر حول العالم بلغ 6 مليون وفاة  سنويا و تتعدى المشاكل الصحية لشخص المدخن بأضعاف مقارنة لغير المدخنين.

 و من المعروف من يدخن علبة واحدة كل يوم لفترة أكثر من عشرين عاما يقصر حياته بمعدل عشر سنوات. لدى يجب محاولة التوقف عن التدخين في أقرب وقت ممكن .

7 أضرار للتدخين على الصحة

7 أضرار للتدخين على الصحة

سرطان الرئة : هذا هو السرطان الذي يحدث بشكل حصري تقريبا لدى المدخنين. الذي حتى الكشف المبكر له لا يساعد بالضرورة للشفاء منه اليوم أصبح سرطان الرئة المسبب رقم واحد في وفيات في جميع أنحاء العالم.

يضر نظام القلب والأوعية الدموية ويسبب إنسداد الأوعية الدموية. ما يحد من تدفق الدم وبمرور الوقت يمكن أن يسبب ضيقا مستمرا. وبالإضافة إلى الأضرار التى لحقت بالأوعية الدموية ومرض الشريان المحيطى.

يسبب نقص تغذية أنسجة الفم بالأكسجين مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب وموت النسيج بالفم .

خطير على صحة المولود فالنساء اللاتي يدخن خلال فترة الحمل يكون لديهن أجنة أصغر ويلدن أطفالا بوزن أقل من المتوسط. وبالمثل، فقد يكون المدخنين الرجال أقل خصوبة.

عدم القدرة على الشم والتذوق: ضعف في وظيفة التذوق والشم، مما يؤدي إلى زيادة توتر الشخص المدخن

ضعف الجهاز العصبي تتكون السجائر على مادة النيكوتين والتي تسبب اعتماد مستقبلات المخ و عليها. وبالتالي الوصول إلى مرحلة الإدمان وذلك بسبب أن النيكوتين يرفع مستويات النشاط وعدم قدرة الجهاز العصبي على القيام بوظائفه الحيوية بدونه مما يؤدي إلى خلل في نظامه الكيميائي وتدميره بشكل تام.

تلف وظائف الكبد : زيادة نسبة النيكوتين في الجسم فإن التدخين يسبب تلف في وظائف الكبد ويؤثر على الأنسولين. فيؤدي إلى الإصابة بالسكر .

يمكنك مشاهدة مجموعة من المواضيع الأخرى و ذالك بالضغط هنا

السابق
ماهو هرمون التستوستيرون (Testosterone )
التالي
كأس العالم للأندية