صحة

ماهو هرمون التستوستيرون (Testosterone )

ماهو هرمون التستوستيرون

يعرف هرمون التستوستيرون على أنه من أهم الهرمونات الذكرية لدى الرجال لاكن يتم إفراز هذا الهرمون لدى كلا الجنسين و بكميات أكبر بكثير لدى الرجال و هو الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور و يلعب دورا مفتاحيا في نمو الأنسجة التناسلية الذكرية كالخصيتان والبروستات و كذلك زيادة كتلة العضلات و العظام ونمو شعر الجسم.

و هو أيضا ما يميز الرجال عن النساء فهو المسؤول عن ظهور الصفات الذكورية بشكل عام ويتم تحديد عملية إنتاج التستوستيرون بواسطة الدماغ وتختلف نسبة هرمون التسوستيرون بتقدم في العمر إذ تكون أعلى نسبة للهرمون في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين عشرين وثلاثين عاما ثم تنخفض بشكل تدريجي مع التقدم في العمر.

اعراض نقص هرمون التستوستيرون

اعراض نقص هرمون التستوستيرون

تغير الحالة النفسية : وجود مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون قد يؤثر على المستوى النفسي إذ يمكن أن تشعر بالحزن أو الاكتئاب وحالة من عدم الرضا وقلة الثقة بالنفس.

التغيرات الجسدية : يلعب هرمون التستوستيرون دوراً في الصحة العامة للجسم الرجل لذلك يصاحب انخفاضه عددا من التغيرات الجسدية، نذكر منها : انخفاض كتلة وقوة العضلات , هشاشة العظام , إرتفاع كمية الدهون في الجسم , تضخم الثديين , تساقط شعر الجسم , تساقط الشعر .

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

ممارسة التمارين الرياضية بنتظام حوالي نصف ساعة على الأقل يوميا مثل رفع الأثقال والجري والسباحة، مع مراعاة فترة راحة بين كل تدريب والآخر.

تناول الأطعمة الغنية بالزنك : لأن الزنك يعد واحد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لإنتاج هرمون التستوسترون  .

التقليل من تناول الأطعمة المنشطة و الغنية بالكافيين كالمشروبات الغازية والقهوة والنسكافيه.

تناول الغذاء المتوازن : فهو يساهم في زياة إفرازه كونه يحتوي على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية.

تجنب التوتر والإجهاد فذلك يقلل من إفرازه في الجسم لذى ينصح بالهدوء والاسترخاء من خلال ممارسة التنفس العميق، والتأمل، واليوغا.

يمكنك مشاهدة مجموعة من المواضيع الأخرى و ذالك بالضغط هنا.

السابق
ون بيس
التالي
تعرف على أضرار التدخين المدمرة للجسم