دين

السنن مستحبة في يوم الجمعة

السنن مستحبة في يوم الجمعة

السنن في يوم الجمعة هى مجموعة من الأفعال التى يستحب للمسلم أن يفعلها فى هذا اليوم المبارك كما وردت فى السنة النبوية الشريفة مثل: “الاغتسال والتطيب وقراءة سورة الكهف”. سنتطرق في هذا المقال إلى أبرز هاته السنن بتفصيل و تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال .

أبرز السنن في يوم الجمعة

قراءة سورة الكهف : أوصى النبي محمد – صلى الله عليه وسلّم، المسلمين بالحرص على قراءة سورة الكهف في يوم جمعة. حيث قال: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه و عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين “

الإكثار من الدعاء بالأدعية المأثورة من القرآن والسنة، أو بأي دعاء آخر مع الإكثار من الحمد، والتهليل، والتسبيح والابتهال، وإجلال الله عزّ وجل، والصلاة على نبيه الكريم.

حسن الإنصات للخطبة حيثُ رُويَ عن رسول الله أنَّهُ قال: “إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ: أَنْصِتْ، يَومَ الجُمُعَةِ، وَالإِمَامُ يَخْطُبُ، فقَدْ لَغَوْتَ

التبكير في الخروج إلى صلاة الجمعة فكلّما بكّر المسلم في الذهاب إلى المسجد يوم الجمعة بقصد أداء الصلاة، تضاعف أجره.

الإغتسال من السنن المستحبة التي امر بها رسول الله صلى الله عليه و سلم. حيث قال عليه الصلاة و السلام {من غسَّل يومَ الجمعةِ واغتسل، ثم بكَّر وابتكر، ومشى ولم يركبْ، ودنا من الإمام، واستمع، وأنصت، ولم يَلْغُ، كان له بكلِّ خطوةٍ يخطوها من بيتِه إلى المسجدِ، عملُ سَنَةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها} .

سنة التّعطر كان من سُنَّته صلى الله عليه وسلم أن يتعطَّر على وجه الخصوص يوم الجمعة. فقد روى ابن ماجه وقال الألباني: حسن- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ هَذَا يَوْمُ عِيدٍ، جَعَلَهُ اللَّهُ لِلْمُسْلِمِينَ، فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ، وَإِنْ كَانَ طِيبٌ فَلْيَمَسَّ مِنْهُ، وَعَلَيْكُمْ بِالسِّوَاكِ“.

شاهد(ي) أيضا:

السابق
برج إيفل
التالي
أسماء اولاد خليجية