تجميل

استخدامات الفازلين الجمالية

استخدامات-الفازلين-الجمالية

بالرغم من انتشار أنواع كثيرة ومتنوعة من كريمات العناية بالبشرة. إلا أن الفازلين لازال يحتل مكانة خاصة لدى كثير من النساء في العناية بالبشرة . إذ يعد الحل السحري لعلاج مشكلات البشرة المتعددة مثل تشققها ، جفافها وغيرها. فهو لا يحتوي على مواد كيمائية تضر بالبشرة ويعطي نتائج مذهلة عند الاستمرار في استخدامه. يقترح عليكم موقع إفهم في هذا المقال استخدامات الفازلين الجمالية .

استخدامات الفازلين الجمالية

ما هو الفازلين:

عبارة عن خليط من الزيوت المعدنية والشموع التي تشكل مادة هلامية شبه صلبة. ولذلك يوفر العديد من الفوائد للجلد، حيث أنه يعتبر مادة عازلة أو عاجز عند وضعه على البشرة.

الفرق بين الفازلين الطبي والعادي:

لابد وأن نعرف الفرق بين أنواع الفازلين، وهما الفازلين الطبي والفازلين العادي. فعلى الرغم من أن المادة الفعالة الأساسية واحدة، وهي الهلام البترولي المستخرج من البترول، ولكن يكمن الفرق في:
الفازلين العادي هو: فازلين خام يتم استخراجه دون أي إضافات.
الفازلين الطبي هو: فازلين عادي يتم معالجته وإضافة بعض المواد الطبية إليه، فضلا عن المحسنات مثل العطور والشموع.

افضل استخدامات الفازلين الجمالية :

تقشير الجلد :

يعد الفازلين من المقشرات الطبيعية للبشرة والتي تعطي نتائج منعمة لطيفة للبشرة . وتعمل على تفتيح البشرة وبشكل آمن ، لذا يمكن استخدام الفازلين مع قليل من السكر الخشن . أو الملح واستخدامه في فرك الجلد مما يساعد على التخلص من الجلد الميت . والمظهر الزيتي للبشرة .

ترطيب الشفايف :

تصاب الشفايف بالجفاف والتشقق خلال فصل الشتاء ، يمكنك استخدام الفازلين الطبي كدهان على الشفتين كل يوم . مما يعمل على علاج التشققات . وتنعيمها .

منظف للبشرة :

يحتوي الفازلين على تركيبة هدروكربونية مما يمنحه القدرة على ازالة المكياج . خاصة المكياج المقاوم للماء مثل بعض أنواع أحمر الشفاة ، والماسكارا . لذا يمكن استخدام القليل من الفازلين على قطعة من القطن ومسح الوجه أو الشفتين ، وكذلك الرموش لإزالة المكياج . بالإضافة لعناية الفازلين المنعمة للجلد .

تثبيت العطر :

للحفاظ على العطر لمدة أطول على الجسم . يمكن استخدام هذه النصيحة المبتكرة . بوضع طبقة من الفازلين على المعصم ، أو الرقبة قبل وضع العطر ، مما يجعلك تلاحظين استمرار رائحته لفترة أطول .

تكثيف الرموش :

إذا كنت تعانين من قلة الرموش . وتساقطها ، يمكنك استخدام طبقة من الفازلين على الرموش قبل النوم . وبشكل منتظم وسوف تحصلين على نتيجة مبهرة ورموش كثيفة وبسرعة .

عند طلاء الأظافر وصبغ الشعر :

يمكن استخدام الأظافر كطبقة عازلة عند القيام بطلاء الأظافر بوضع طبقة رقيقة منه على اليدين . مما يحول دون التصاق طلاء الأظافر على الجلد . كما يستخدم مصففو الشعر الفازلين أثناء صبغ الشعر . بوضع كمية منه على الوجه عند منبت الشعر حتى لا يصبغ الجلد .

 ترطيب البشرة :

من أشهر استخدامات الفازلين للبشرة ، هو يعد من أقوى المنتجات لتنعيم البشرة الجافة الخشنة . وعلاج تشققات القدم إذ يعد الفازلين منعم فعال عميق الأثر ولا يسد مسام البشرة . لذا فهو يستخدم مساء لتنعيم اليدين ، أو لعلاج تشققات الكوعين والقدمين ثم تغطيتهما حتى الصباح للحصول على النعوممة الكاملة .

تهدئة حروق الشمس :

تتعرض البشرة في فصل الصيف وخاصة على شاطئ البحر للحروق الجلدية الملتهبة والتي تكون مؤلمة بعض الشئ. ونظرا لفائدة الفازلين الملطفة للبشرة . ينصح باستخدامه للحماية من حروق الشمس والالتهابات الجلدية . والتعرض لتقشر البشرة ، كما يعمل الفازلين على تهدئة البشرة بعد ازالة الشعر والاصابة الاحمرار والألم .

تقصف الشعر :

قد تعاني المرأة من تقصف الشعر وتشقق نهاياته مما يجعله يبدو تالفا خشنا . لذا يمكن استخدام الفازلين كحيلة لإخفاء تقصف نهايات الشعر بوضع قليل من الفازلين وتدليك نهايات الشعر المتقصفة . مما يعمل على تهذيب الشعر بأناقة ونعومة . مع مراعاة عدم الإفراط في كمية الفازلين المستخدمة حتى لا يكتسب الشعر مظهرا دهنيا .

ايضا من استخدامات الفازلين:

  •  بعد الإنتهاء من إزالة الشعر الزائد تكون البشرة ملتهبة وحساسة جدا، ووضع أي لوشن عليها قد يزيد من تهيجها، ومن هنا ننصحك بوضع طبقة من الفازلين فهو ستجعل بشرتك ناعمة دون حدوث إحمرار أو تهيج لها.
  • الفازلين يساعدك في علاج الجلد المتصلب المحيط بالأظافر، ويمكنك أيضا الإستعانة به لدفع الأظافر للخلف أثناء عمل جلسة المانيكير.
  •  في حالة عمل ثقب في الأذن في الفترة الأخيرة وتواجهين صعوبة في ارتداء الاقراط. فيمكنك دهن الأذن بالفازلين لتسهيل عملية إدخال القرط من خلال الثقوب.
  • يمكنك استخدام الفازلين لتهذيب شعيرات الحاجب المشعثة. في حالة نفاذ عبوة جل الجواجب، فيمكنك غمس قطعة قطن في الفازلين ودهن منطقة الحاجب به.
  • الفازلين كبديل لكريم العين لترطيب الجلد المحيط بالعين وحمايته من الجفاف. ضعي طبقة رقيقة من الفازلين حول العين قبل النوم لحماية الجلد الرقيق حول العين من الجفاف وخاصة في الشتاء.
  • لحماية الكعبين من التشققات، دلكي القدمين باستخدام الفازلين وارتدي جوارب قطنية قبل النوم للحصول على نتائج مذهلة.
  • بعد استخدام الشفرات لإزالة الشعر، لمنع التهاب الجلد استخدمي القليل من الفازلين على الجلد الجاف بعد الحلاقة مباشرة.

محاذير حول استخدام الفازلين :

  • استخدام الفازلين على حروق الشمس الجديدة غير آمن، فالفازلين قد يحبس الحرارة في الداخل، وقد يزيد الحرق سوءا.
  • يعد الفازلين غير صالحا للاستهلاك البشري فتناوله قد يسبب مضاعفات. مثل: الإسهال والتشنجات المعوية، لذا يجب الاكتفاء بتطبيقه موضعيا على الجلد من الخارج لا أكثر.
  • يفضل تجنب الفازلين تماما إذا كان الشخص يعاني من حب الشباب النشط. أو إذا كانت بشرته عرضة للبثور وحب الشباب .إذ قد يتسبب الفازلين بإغلاق المسام، كما قد يسبب تراكم البكتيريا والجراثيم في البشرة، مما قد يزيد حالة البثور سوءا.
  • يمكن أن يتسبب استخدام الفازلين برد فعلي تحسسي لدى البعض، لذا يجب الحذر.

شاهد(ي) أيضا :

السابق
زيت جوز الهند للشعر
التالي
دعاء ختم القرآن في رمضان