الطب البديل

فوائد الكركديه الصحية و التجميلية

فوائد-الكركديه-الصحية-و-التجميلية

يعد الكركديه إحدى النباتات العشبية المعروفة على نطاق واسع لفوائدها المتعددة. إذ تم استخدامها منذ العصور القديمة في العديد من العلاجات الشعبية. ولكن ما هي فوائد الكركديه الصحية والتجميلية ؟ 

فوائد الكركديه الصحية و التجميلية

ما هو الكركديه ؟

أزهار فردية إما حمراء داكنة. أو بيضاء، وتعتبر دول جنوب آسيا الموطن الأصلي لشجرة الكركديه لاسيما دولتي الهند، وإندونيسيا. ويشتهر هذا النبات بأسماء عديدة حيث يطلق عليه في العراق اسم الكجرات. وفي الوقت الحالي يمكن استهلاكه على شكل المربيات والهلام والصلصات والعصائر والشاي في جميع أنحاء العالم.

فهذه الزهور الحمراء والصفراء لا تقتصر على كونها ذات منظر جمالي رائع لكنها واحدة. من أقوى النباتات المضادة للشيخوخة ولا عجب أن يُطلق على الكركديه نبات “البوتوكس”.

يتمتع الكركديه بقدرة سحرية لزيادة مرونة البشرة وتجديد خلاياها بصفة مستمرة. بفضل القدرة المذهلة على منع نشاط إنزيم الإيلاستاز الذي يقوم بتحطيم الإيلاستين المسؤول عن عودة البشرة لطبيعتها بعد تعرضها للتلف.

فوائد الكركديه للبشرة

علاج البقع الداكنة وفرط التصبغ

من العلامات الواضحة لشيخوخة الجلد المبكرة هي فرط التصبغ أو البقع الداكنة. والتي تحدث بسبب عدد من العوامل المختلفة بما في ذلك التعرض للأشعة فوق البنفسجية. والإنتاج الزائد للميلانين، وجينات الوراثة.

يساعد الكركديه على تسريع معدل دوران الخلايا بسبب خصائص التقشير الطفيفة. للأحماض العضوية الموجودة في النبات بما في ذلك حامض الستريك وحمض الماليك مما يؤدي لزيادة نضارة البشرة.

غني بمضادات الأكسدة

الكركديه غني بمضادات الأكسدة التي ثبتت قدرتها في محاربة الجذور الحرة الضارة بالجلد. التي يزداد نشاطها عند تعرض الجلد للتلوث الكيميائي مثل الأشعة فوق البنفسجية. وعودام السيارات وغيرها ويمكن أن يؤدي ذلك إلى شيخوخة الجلد المبكرة.

يحتوي الكركديه على مادة الأنثوسيان التي تعزز من إنتاج الكولاجين في البشرة وتساعد على تقليل ظهور المسام الكبيرة .في الوجه للحصول على بشرة أكثر نعومة ولديها أيضا تأثير مضاد للالتهابات. ويمكن أن تساعد في تهدئة البشرة الملتهبة وهذا ما يجعل الكركديه مناسب تماما لمرضى حساسية الجلد.

مطهر طبيعي للبشرة

كما ذكرنا سابقا أن الكركديه يحتوي على أحماض خفيفة لها تأثير تقشير بسيط على الجلد. مما يجعل البشرة أكثر نضارة وأكثر سلاسة وبالتالي بشرة شبابية دائما.

وتساعد الأحماض الطبيعية الموجودة في الكركديه على تنقية بشرتك من خلال إزالة الجلد الميت. وزيادة معدل دوران الخلايا بل يمكن أن تساعد أيضا في القضاء على حب الشباب. عن طريق التوازن بين الزيوت الطبيعية للبشرة وتحويلها لبشرة رائعة بشكل طبيعي.

مرطب طبيعي للبشرة

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الصمغ الطبيعي وهي مادة لزجة تنتجها النباتات التي تساعد في تخزين الماء والغذاء، وهذا المحتوى العالي من صمغ الكركديه يعزز قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وهو عامل رئيسي في الحفاظ على شباب البشرة.

فوائد الكركديه الصحية

شاي الكركديه هو شاي عشبي يُصنع عن طريق نقع أجزاء من نبات الكركديه في الماء الساخن أو البارد، و لكن ما هي فوائد هذا الشاي الصحية.

  • تعزيز الجهاز المناعي، من أهم فوائد الكركديه الصحية هي دوره في تعزيز الجهاز المناعي، ويعود ذلك إلى احتواء الكركديه على نسبة جيدة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في مكافحة كافة أنواع الالتهاب من التهاب الشعب الهوائية إلى الالتهاب الرئوي إلى التهابات المسالك البولية.
  • يقي من الإصابة بالسرطان، يحتوي شراب الكركديه على نسبة من المواد المضادة للسرطان ومن أهمها مادة البوليفينول التي يعتقد أنها قد تساعد في الوقاية من السرطان.
  • يعزز صحة الكبد، وجدت بعض الدراسات أن شرب الكركديه قد يساعد على زيادة كمية الإنزيمات التي يفرزها الكبد والتي تلعب دورا في إزالة السموم من الأدوية ونتيجة لذلك تقليل التلف الذي قد يصيب الكبد.
  • يخفض مستويات الدهون في الجسم، وجدت بعض الدراسات فعالية استخدام الكركديه في خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم.
  • فوائد الكركديه للدم من فوائد الكركديه المميزة للدم هي قدرته الغريبة على خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، ويعود ذلك إلى احتوائها على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تشبه مضادات الأكسدة والتي تعمل على تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وبذللك تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم . 

فوائد الكركديه للرجال

إضافة إلى  فوائد الكركديه للصحة التي ذكرناها في السابق يوجد هناك مجموعة من الفوائد الهامة للرجال، وفيما يأتي أهمها:

  • يساعد شراب الكركديه على تخليص الرجال من الكسل والخمول ويزود الجسم بالطاقة اللازمة لأداء كافة المهام.
  • يمكن لشراب الكركديه أن يزيد من الانتصاب عند الرجال، ويعود ذلك إلى دور الكركديه في تنشيط الدورة الدموية والمساعدة على وصول الدم إلى كافة أعضاء الجسم ومنها الخصيتين وبذلك قد تزيد من الانتصاب.
  • يقلل من التوتر والضغط النفسي الذي يؤثر بطريقة سلبية على العملية الجنسية.

فوائد الكركديه للنساء

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات إلا أنه وجد أن شراب الكركديه قد يكون مفيد للنساء، وفيما يأتي أهم فوائد الكركديه للنساء:

  •  تخفيف أعراض سن اليأس، إذ وجد أنه يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس الناجمة عن انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم.
  • مانع حمل طبيعي، يمكن أن يعمل الكركديه كمانع حمل طبيعي لكل من الرجال والنساء، ولكن لا ينصح باعتماده كطريقة دائمة لمنع الحمل.
  • علاج متلازمة تكييس المبايض، مازالت هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات مدى فعاليته في علاج متلازمة تكييس المبايض.
  • فوائد الكركديه للتخسيس على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات مدى فعالية استخدام الكركديه للتخسيس، ولكن وجدت بعض الدراسات أن استخدام شراب الكركديه باستمرار ولمدة 60 يوم قد يساعد على خسارة دهون الجسم ونتيجة لذلك خسارة الوزن.
  • فوائد الكركديه للرحم مازال هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات مدى فعاليته، ولكن وجدت بعض الدراسات أن استخدام كل من الكركديه والشاي الأخضر قد يساعد على التقليل من حجم الورم الليفي الرحمي والتخفيف من شدة الأعراض المصاحبة له.

محاذير استخدام الكركديه

يجب توخي الحذر والحيطة عند تناول الكركديه في الحالات الآتية:

  • الحمل والرضاعة: الكركديه غير آمن في هذه الحالة عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات كبيرة علاجية ويجب تجنبه.
  • داء السكري: إذ قد يقلل الكركديه من مستويات السكر في الدم، لذا قد تحتاج إلى تعديل جرعة أدوية السكري الخاصة بك من قبل الطبيب.
  • انخفاض ضغط الدم: إن تناول الكركديه قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • الجراحة: توقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة درءًا لصعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها.
  • تناول الكلوروكين : إذ يجب على الأشخاص الذين يتناولون دواء الكلوروكين لعلاج الملاريا أو الوقاية منها تجنب منتجات الكركديه، لأنها تقلل من فعاليته.

شاهد(ي) أيضا :

السابق
صيد الأسماك
التالي
طرق الشفاء من الإجهاد العقلي والجسدي