تغدية

طرق حرق دهون البطن

طرق حرق دهون البطن

حرق دهون البطن أو التخلص من  الكرش أحد المشكلات الصعبة التي تواجه الكثيرين نساء ورجالا. لأن منطقة البطن أو الخصر هي الأكثر عرضة لتراكم الدهون العنيدة في الجسم. مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وعدم تناسق القوام نتيجة تراكم الدهون في  هذه المنطقة. يقترح عليكم موقع افهم في هدا المقال طرق حرق دهون البطن .

طرق حرق دهون البطن

أسباب عدم حرق دهون البطن:

  • النظام الغذائي غير الصحي وتناول الوجبات التي تجتوي على زيادة في السعرات الحرارية وتناولها في مواعيد غير معقولة وبكميات كبيرة.
  • تناول الدهون والسكريات بكثرة.
  • تناول الطعام وبعدها وقت كاف من النوم بعدها مباشرة.
  • الخمول وقلة الحركة وعدم اخذ وقت كافٍ من النوم والاكتفاء بالأعمال المكتبية.
  • بعض الأمراض والتغيرات الفسيولوجية والهرمونية ولذلك لا بد من متابعة الحالة الصحية لجسدك دائما. والاطمئنان على سلامته حتى لو لم تكن تعاني من أية أعراض حادة.
  • التوتر والأرق والإرهاق وسوء الحالة النفسية وما يصاحب كل ذلك من اضطرابات النوم والأكل.

طرق حرق دهون البطن:

  • اتباع نظام غذائي صحي: تغيير نظامك الغذائي الذي تسبب في ظهورها من البداية. يخطئ البعض في الاعتقاد بأنهم يستطيعون اتباع حمية غذائية لفترة  مؤقته يخسرون فيها الكيلوجرامات الزائدة. ومن ثم بإمكانهم العودة لنظامهم الغذائي القديم غير الصحي. سيؤدي ذلك ببساطة لعودة دهون البطن أكثر من المرة السابقة في بعض الأحيان.

اطعمة تساعد على حرق دهون البطن:

أطعمة غنية بالألياف

والتي تكون مجموعة من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الطويلة والمعقدة. يصعب على معدة الإنسان هضم هذه الألياف إلا أنها تأخذ وقتا وجهدا كبيرا. من الجسم خلال محاولته هضمها كما أنها تعطي إحساسا كبيرا بالشبع. نجد هذه الألياف في العديد من الفواكه كالتفاح والكمثرى والتوت البري وحتى في البقوليات والحبوب والشوفان.

منتجات الألبان

تكون منتجات الألبان غنية بالبكتيريا المفيدة التي تساعد بكتيريا الأمعاء على الهضم وزيادة الحرق. وبالتالي تساعد على التخلص من الوزن الزائد بمرور الوقت. خاصة بعض الأنواع الغنية بالبروبيوتيك وهي الأنواع التي تتوافر فيها كميات كبيرة ومركزة من هذه البكتيريا وتزيد الحرق بشكل ملحوظ.

الخضروات الخضراء والورقية

ميزة الخضروات الورقية أنها غنية بكميات كبيرة من المعادن والفيتامينات والمغذيات وتعطي الجسم حاجته منها كما أنها تشغل مساحة كبيرة من المعدة. لوقت طويل فتعطي إحساسا بالشبع وتساعد على فقدان الوزن. وأيضا حرق دهون البطن مع الوقت.

الأسماك

الأسماك غنية بالزيوت الطبيعية المفيدة مثل الأوميجا 3 خاصة السالمون وتوفير هذه الزيوت للجسم. يساعده على الوصول لأعلى كفاءة وظيفية لبعض عملياته الحيوية. ويزيد من معدل الحرق وفقدان الوزن الزائد ويقيه  العديد من الأمراض.

الفلفل الحار

يوفر الفلفل الحار فيتامين سي للجسم كما أنه يزيد من الحرق بشكل ملحوظ ويساعد على حرق دهون البطن والخصر في فترات وجيزة ومثله الزنجبيل أيضا. لكن نحب أن ننوه إلى أنه يجب عليك تجنبهما إذا كنت تعاني من أية مشاكل في المعدة أو في الجهاز الهضمي عموما بسببهما أو إن كنت مصابا بالحساسية أو لا تحتمل الطعام الحار.

الشاي الأخضر

سيكون من الرائع أن تضيف الشاي الأخضر لعاداتك اليومية لتعطي جسدك قدرا لا بأس به من المميزات بجانب طبيعة الشاي الأخضر التي تمنع امتصاص الدهون وتخزينها في الجسم وهو بالتالي ما سيمنع جسدك على المدى الطويل من تخزين أية دهون جديدة خلال رحلتك لحرق دهون البطن والتخلص منها.

نصائح للتخلص من البطن:

  • استمر في التحرك: يساعد النشاط البدني على حرق دهون البطن.
  • ابتعد عن الأطعمة المصنعة: غالبا ما تكون المكونات الموجودة في السلع المعبأة والأطعمة الخفيفة غنية بالدهون غير المشبعة والسكر المضاف والملح أو الصوديوم، وهي 3 أشياء تجعل فقدان الوزن أمرا صعبا.
  •  تغيير نمط الحياة الخامل: من أهم أسباب زيادة الوزن الجلوس لساعات طويلة خلف المكاتب أو الاستلقاء على الأريكة طوال اليوم، ففي ظل نمط الحياة المستقر، لن يكون من المجدي قضاء نصف ساعة يوميا في صالة الرياضة.
  • تناول الطعام في أطباق صغيرة: تشجع الأطباق الكبيرة على الإفراط في تناول الطعام، لذلك ينصح بالأكل في أطباق صغيرة من أجل تقليل الكميات وإنقاص الوزن.كما ينصح بالأكل في أطباق حمراء بدلا من البيضاء، حيث أثبتت دراسة علمية حديثة أن الأواني الحمراء تساعد على كبح الشهية.
  • ابحث عن شريك لممارسة الرياضة: تساعد ممارسة التمارين الرياضية مع شخص آخر على تحقيق الهدف المنشود، فعندما يكون إلى جانبك شخص حريص على التغذية الصحية وإنقاص الوزن، سيكون من الأسهل التخلي عن العادات السيئة، مثل شرب كوكتيل يحتوي كميات كبيرة من السكر، أو تناول ساندويتش هامبرغر بعد التدريب.
  • ابدأ بالمشي البسيط: لمدة نصف ساعة يوميا إذا لم تعمل على اخذ وقت كافٍ من النوم من قبل فلا حاجة لإرهاق جسدك أكثر من اللازم. اترك جسدك يحدد لك مقدار التصاعد الذي يحتاجه مع الوقت من مشي لهرولة لركض خلال الثلاثين دقيقة دون انقطاع أو راحة.
  • شرب الماء: حافظ على تناول القدر المناسب من المياه أثناء الركض وممارسة الرياضة حتى لا تصاب بالجفاف خاصة إذا كنت شديد التعرق أو تركض في الهواء الطلق ومعرضا لحرارة الجو وأشعة الشمس. يمكنك أيضا ركوب الدراجة لنفس الفترة فهي تساعد على حرق دهون البطن بسرعة وتقوية عضلات الأرجل والبطن السفلى وجعلها ممشوقة.
  • الخطوة الأخيرة: هي الاتجاه نحو تمارين البطن والمقاومة بعد اكتفاء جسدك من التمارين الهوائية لفقدان الوزن  الزائد المحيط بالعضلات، عندها سيكون مفيدا أن تركز جهدك على عضلات البطن والجذع لتقويتها وزيادة قدرتها على حرق الدهون المحيطة بها.
السابق
نصائح للبنات عن الحياة
التالي
طرق تنظيف الرخام