حول العالم

كم تبلغ مساحة الصين وعدد سكانها ؟

كم تبلغ مساحة الصين وعدد سكانها ؟

أين تقع الصين:

  • تقع الصين في قارة أسيا، في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وعلى الساحل الغربي من المحيط الهادي، وجمهورية الصين الشعبية دولة ذات سيادة في شرق آسيا، وتبلغ مساحتها 9.6 مليون كيلومتر مربع، تحدها بحر الصين الشرقي، وخليج كوريا، والبحر الأصفر، وبحر الصين الجنوبي.
  • وتشترك في الحدود البحرية مع بروناي وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والفلبين وتايوان، وتُعدُّ عاصمة الصين هي بكين، وأكبر مدنها هي شنغهاي.
  •  واللغة الرسمية هي الماندرين واللغات الأخرى المنطوقة هي شنغهاي، ويوي كانتونيز، ولغات الماندرين المختلفة والباتوا كريول برتغالي، والجدير بالذكر أنّ الصين عانت من المجاعات الكبرى والاضطرابات المدنية والهزائم العسكرية والاحتلال الأجنبي بعد الحرب العالمية الثانية، وأسس الشيوعيون تحت قيادة MAO Zedong نظامًا ديكتاتوريًا، مع ضمان سيادة الصين فرض قيودًا صارمة على الحياة اليومية، وكلف حياة عشرات الملايين من الناس.
كم تبلغ مساحة الصين وعدد سكانها ؟
كم تبلغ مساحة الصين وعدد سكانها ؟

كم يبلغ عدد سكان الصين:

  •  يبلغ العدد الاجمالي لسكان الصين مليار و مئتي الف نسمة حسب الاحصائيات النهائية لعام 1995، اما احصائيات عام 1997 فتبلغ مليار و مئتان و ستة و ثلاثون نسمة، و في عام 2010 بلغ عدد السكان مليار و ثلاثمائة و تسعة و ثلاثون مليون و سبعمائة و اربعة و عشرون الف و ثمانمائة و اثنين و خمسون نسمة.
  • كانت اخر احصائية في بداية هذا العام و بالتحديد في الحادي عشر من شهر يناير لعام 2017 بلغ عدد سكان الصين حوالي مليار و ثلاثمائة و ثمان ملايين و تسعمائة و عشرون الف نسمة و بهذا تشكل الصين نسبة عشرون بالمائة من اجمالي عدد سكان العالم.كم تبلغ مساحة الصين
  • تحتوي الصين على عدد كبير من السكان و لكن هذا لا يعني ان السكان موزعين بشكل متساوي على الاراضي الصينية، فالمناطق بين مدينتي هاربين و كونمينغ يسكن في كل كيلو متر مربع حوالي مائة شخص، و لنفس المساحة قد يزيد العدد عن اربعمائة شخص وقد ينحدر الي خمسين في مناطق اخرى و هناك مناطق على نفس المساحة قد يسكنها شخص واحد.

مساحة الصين:

  • تبلغ مساحة جمهورية الصين نحو 9,569,960كم2 وتنقسم إلى 9,326,410كم2 يابسة، و 270,550كم2 مسطحات مائية، وتحتل الصين المرتبة الخامسة بين دول العالم من حيث المساحة.
  • وتعدّ الصين من أكبر دول شرق آسيا، ويمكن القول أنّها تحتل ما يقارب كامل مساحة اليابسة من شرق آسيا، وهي في مساحتها تعادل مساحة قارة أوروبا بأكملها، وهي اصغر قليلاً من الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحة الأراضية الزراعية فيها 54,7% من المساحة الإجمالية وتنقسم إلى أراضي قابلة للزراعة بنسبة 11,3%، واراضي المحاصيل الدائمة بنسبة 1,6%.
  • والمراعي الدائمة بنسبة 41,8%، أما الغابات فتبلغ نسبتها 22,3% من المساحة الإجمالية، في حين تبلغ نسبة الأراضي ذات الاستعمالات الأخرى نحو 23%.

تضاريس وجغرافيا الصين:

كم تبلغ مساحة الصين وعدد سكانها ؟
كم تبلغ مساحة الصين وعدد سكانها ؟
  • تختلف التضاريس في الجغرافيا الصينية ، بسبب تأثير امتدادها الكبير ، حيث تبلغ مساحة الصين حوالي .. كيلومتر مربع ، حيث إن أبرز معالم التضاريس هي هضبة تشينغهاي (هضبة التبت) ، أكبر هضبة على سطح الكرة الأرضية. تكثر السهول الرسوبية في الجانب الشرقي المكتظ ، حيث تتركز المراكز السكانية والأنشطة البشرية حول دلتا النهر الأصفر ونهر اليانغتسي ، النهرين الرئيسيين في البلاد. بينما تنتشر المراعي في الأقسام الشمالية ، ونميز توزيع السلاسل الجبلية المنخفضة الارتفاع ، في الجنوب. كما توجد فيها صحارى وهضاب مثل صحراء تاكلاماكان وصحراء جوبي التي تقع على الحدود مع منغوليا والصين.
  • تقع جبال الهيمالايا على الحدود الجنوبية بين الهند وبوتان ونيبال. وتتعرض للعواصف الرملية التي تفقد الصين نحو مليون فدان من الأراضي الخصبة نتيجة زحف الرمال والتصحر. أما بالنسبة للنهر ، فإن نهر اليانغتسي ، ثالث أكبر نهر في العالم ، يمر عبر أراضي الصين ، بعد نهر النيل والأمازون ، حيث أقيم عليه أكبر سد في العالم. نهر هيلونغ ونهر ميكونغ ونهر اللؤلؤ ونهر لياوهي ونهر هايخه ، التي تصب في المحيط الهادئ.
  • ونهر يارلونج كانجبو. بينما يتدفق نهر أرتيش إلى المحيط المتجمد الشمالي ، ونهر تاريم ، أطول نهر داخلي في الصين.

شاهدي أيضا :

السابق
طرق تنظيف الرخام
التالي
ما هي أسباب رجفة اليدين؟