سؤال وجواب

تعرف على الخطوات أساسية في تربية الأبناء

تعرف على الخطوات أساسية في تربية الأبناء

دائما يطرح الآباء والأمهات تساؤلات على المختصين عن الطريقة المثلى و الأمثل في تربية الأبناء بهدف إخراج طفل سليم نفسيا لكن الإجابة على مثل هذا السؤال هو علم كامل والاجابة عن هذه الأسئلة تختلف حسب عمر الطفل , شدة هذه المشكلة , تكرارها في اليوم ,الوضع النفسي في الأسرة . و لهذا يقترح عليكم موقع إفهم مجموعة من لخطوات أساسية في تربية الأبناء.

أهم نصائح أساسية في تربية الأبناء

8 من أهم نصائح أساسية في تربية الأبناء


توفير البيئة الصحية الآمنة للطفل ابتدءا من مرحلة الحمل, وذلك من خلال توفير الغذاء المتوازن للأم الحامل وابعادها عن المشكلات والضغوط النفسية , وإبعادها عن التدخين وشرب الكحول.


الاجتهاد في ان تكون بيئة الطفل (الاسرة) وهي الأكثر تأثيرا في بناء شخصية الطفل. فعندما تكون العلاقة إيجابية وتتصف بالحب والاحترام بين الوالدين فان ذلك ينعكس بصورة إيجابية على نفسية الطفل. والعكس صحيح تماما, فلا بد للوالدين من العمل على تحسين نوعية العلاقة بينهما .

عدم التمييز بن الاطفال فهذا من شأنه أن ينمي مشاعر الكره والحقد عند الطفل اتجاه أخيه. فكثيرا ما نسمع عن سلوكيات بسيطة لايلقي لها الأم أو الأب بالا , إلا أن لها تأثير سلبي كبير على نفسية الطفل مثلا: قيام أحد الوالدين باصطحاب أحد أطفالهم دائما معه واستثناء الآخرين فمثل هذه السلوكيات من شأنها أن تنمي مشاعر الكره والحقد والحسد اتجاه أخيه.


تعليم الطفل تحمل بعض المسؤولية وان تزيد هذه المسؤولية كلما زاد عمره.ومن المسؤوليات التي قد نكلف الطفل بها مسؤولية تحمل عبء ترتيب غرفته.ورفع الاطباق عن المائدة بعد الانتهاء من تناول الطعام,وتنظيف الحديقة.

عند عقاب الطفل لسلوك قام به نحرص على أن نوضح للطفل بأن هذا العقاب موجه للسلوك الذي قمت به , ولكننا نحبك

عدم الإكثار من نقد الطفل فهذا من شأنه أن يقلل من ثقة الطفل في نفسه. وقد يؤدي إلى زيادة الخجل لديه و التركيز على السلوكيات الايجابية ,ونقاط القوة ,والانجازات لدى الطفل والتقليل قدر الإمكان من التركيز على نقاط الضعف ,والإخفاقات ,والسلوكيات السلبية, أي أن نكون ايجابيين أكثر من أن نكون سلبيين في النظر والتفاعل مع الطفل

اللعب مع الطفل مدة من الوقت كل يوم ,أو قراءة قصة له.

أن يكون الآباء والأمهات قدوة لأطفالهم في السلوك الحس

شاهد(ي) أيضا:

السابق
تغيرات ومضاعفات تحدث مع الحمل
التالي
دعاء ليلة القدر