معلومات عامة

الكرنب

الكرنب

الكرنب:

يعد نبات الكرنب أو الملفوف من أهم الخضروات التي تنمو في الطقس البارد، ويمكنك زراعته في أواخر الربيع وحصاده في الخريف إذا كنت تقيم في مناطق صيفية باردة.

أما إذا كنت في منطقة تتميز بشتاء معتدل، فيجب زرع الكرنب في أواخر الصيف لحصاده في الربيع.

إذ يمر نبات الكرنب عبر دورة حياته بمراحل عدة تبدأ منذ البذور الداخلية وحتى مرحلة الزراعة والرعاية، ويستخدم في معظم هذه المراحل الري بالتنقيط والتسميد بأسمدة قابلة للذوبان في الماء.

ويكون الكرنب جاهزا للحصاد بعد مرور 75 إلى 88 يوماً بعد زرعه، ويمكن إجراء الحصاد يدويًا أو ميكانيكيًا.

القيمة الغذائية للكرنب:

الكرنب
  • يحتوي الكرنب على فيتامين ج بكمية كبيرة ، و فيتامين ب المركب و فيتامين أ ، كما أنه غني بكثير من الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم المفيد للعظام و الاسنان و الماغنيزيوم و الكبريت اللازمان لسلامة الجلد ، و يحتوي كل 100 غ كرنب على 194 مللجرام كبريت ، و الكبريت المنظم الرئيسي لوظائف الأمعاء كما يحتوي الكبريت على عنصر الزرنيخ اللازم لحيوية الجسم ، كما يحتوي الكرنب على 85 ماء ، مواد دهنية، مواد آزوتية ، أملاح معدنية .

فوائد الملفوف ما يلي:

يحمي الكرنب من السرطان : 

  • له خاصية وقائية من الخلايا المسببة للسرطان. بمساعدة الكمية الغنية جدًا من المواد والمكونات التي يحتويها ، فإنه يبطئ انتشار الخلايا السرطانية ويمكن أن يمنع الخلايا السرطانية من إتلاف الخلايا الأخرى.

يقوي الكرنب جهاز المناعة: 

  • يساعد الكرنب الغني بفيتامين سي على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان كما يمنع الجذور الحرة.

مفيد للأمراض المعدية: 

  • بمساعدة الأحماض الأمينية الوفيرة والمواد الأخرى الموجودة في الملفوف ، يمكن أن يقضي على الأمراض المعدية.

يحمي صحة العين:  

  • لأن الملفوف يحتوي على بيتا كاروتين ، فإنه يقلل من خطر الضمور البقعي للعينين.

يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر: 

  • الاستهلاك المنتظم للملفوف يمكن أن يمنع ظهور الأمراض العقلية. للوقاية من مرض الزهايمر الذي ينتشر بشكل خاص في الشيخوخة. يحمي صحة الدماغ.

يسهل فقدان الوزن: 

  • كوب واحد من الملفوف المطبوخ يحتوي على 33 سعرة حرارية. خاصة أن نظام حساء الكرنب الغذائي يجعل من السهل إنقاص الوزن.
  • نظرًا لأنه يزيد من حركة الأمعاء ، فإنه يسهل أيضًا إخراج البراز. كما أنه يخفف من مشاكل الإمساك.

محاذير تناول الملفوف:

  •  إن تناول الملفوف بكميات معتدلة لا يسبب أي أعراض جانبية، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي إلى بعض التأثيرات الجانبية مثل الانتفاخ، كما أن يجب على الأم المرضعة تجنب تناول الملفوف بشكل كبير لأنه قد يتسبب في مغص الطفل الرضيع.

الآثار الجانبية للملفوف:

  •  يجب أخذ الحذر عند تناول الملفوف مع بعض الأدوية حيث أنه يمكن أن يتفاعل مع الأدوية ويقلل من تأثيرها وفاعليتها، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K الذي قد يساعد على تجلط الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً. والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن فوائد الملفوف الصحية المتعددة

شاهد(ي) أيضا :

السابق
دعاء التوبه
التالي
أعراض المرارة