صحة

ما هي اعراض القولون العصبي (IBS)

ما هي اعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي حالة مزمنة في الأمعاء الغليظة يصاحبها مجموعة من الأعراض مثل انتفاخ البطن وسوء الهضم أو الألم و يكون في الغالب بسبب الإصابة بالعدوى كالبكتيريا أو التعرض لضغط نفسي مرهق بالإضافة إلى أتباع نظام غذائي غير جيد ويعد القولون العصبي من الأمراض المزمنة .

والجدير بالذكر أن النساء أكثر إصابة من الرجال وربما يعود ذلك لزيادة حالات الإثارة العاطفية عند المرأة وسرعة تقلبات مزاجها.

اعراض القولون

اعراض القولون

عدم الراحة المستمرة في البطن أو الألم الناتج عن عادة الأمعاء المتغيرة.

الإمساك والإسهال : يصاب مريض القولون العصبي في البداية من الإمساك والبعض الآخر يعاني من الإسهال. وهناك من يعاني الاثنين معا لكن بالتناوب، وهذه الأعراض الأكثر انتشارا عن مرضى القولون العصبي.

الانتفاخ والغازات:  يؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات في القناة الهضمية ما يتسبب في حدوث الانتفاخ في البطن.

 التعب والإرهاق : اضطراب عمل القولون يؤثر على الجسم بشكل عام . والأهم الأعراض المزعجة التي تلامس حياة المريض بشكل مباشر وشبه دائم كل ذلك يتركه في حالة من الإرهاق والخمول التعب

يرجى الرجوع إلى الطبيب إذا كنت تعاني تغييرا مستمرا في عادات الأمعاء

أسباب القولون

الضغط العصبي : يتحكم الجهاز العصبي بشكل كبير في حركة الأمعاء، لذلك مع حدوث ضغوطات عصبية أو قلق ينتج عنها زيادة في تحسس القولون ما يزيد الأعراض.

الحمية الغذائية : يمكن أن تتسب الحمية الغذائية قليلة الألياف عالية الدسم في حدوث إضطرابات معوية وكذلك يؤدي تناول الأطعمة أثناء المشي إلى حدوث اضطرابات داخل الأمعاء.

الإصابة بالعدوى الفيروسية : مثل والسالمونيلا، مما يؤثر على القولون وعضلاته.

التهاب الأمعاء: يوجد لدى بعض الأشخاص الذين يعانون متلازمة القولون التهاب الأمعاء لذى ينصح بمراجعة طبيب متخصص لتباع العلاج الازم.

يمكنك مشاهدة مجموعة من المواضيع الأخرى و ذالك بالضغط هنا.

السابق
اسماء بنات بحرف الالف ومعانيها 2021
التالي
أغذية تقوي المناعة