تغدية

تعرف على أهم فوائد الارز الصحية للجسم وقيمته الغذائية

فوائد الارز الصحية للجسم

فوائد الارز بأنواعه يعتبر من أهم الأطباق على المائدة العربية و العالمية فهو الغداء الرئيسي لحوالي نصف سكان العالم وتحديداً  سكان قارة اسيا. و ذالك راجع لفوائد المتعددة إذ يحتوي على كم كبير من النشويات والكربوهيدرات اللازمة للجسم . بالإضافة إلى كونه منخفض الدهون فهو الغداء المناسب للاعبي كمال الأجسام و أيضا ثمنه الذي هو في متناول الجميع .

الأرز البني مفيد أكثر من الأرز الأبيض للجسم إذ يحتوي على نسبة كربوهيدرات و دهون قليلة وغير مُشبعة أكثر من الأرز الأبيض الذي يحتوي على النشويات.

قيمته الغذائية للأرز

قيمته الغذائية للأرز

يعتبر كل من الأرز البني والأبيض ذا قيمته الغذائية منفردة فالأرز الأبيض غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد. كما أنه غني بالفيتامينات أما الأرز البني هو مصدر جيد للألياف، وبالتالي يحسن الهضم و يمكن تحديد القيمة الغذائية لحوالي 100غرام من الأرز كالتالي :

– السعرات الحرارية 130 كيلوجول
– إجمالي الدهون 0.3 غرام
-البروتين (غرام) 2.36
– الكالسيوم 5 (مليغرام)
– الحديد 0.2 (مليغرام)

فوائد الارز الصحية للجسم

 مصدر مهم للطاقة : يعد الأرز مصدرا غنيا للكربوهيدرات والتي تعتبر أحد أهم مصادر الطاقة للجسم. ويحتوي كوب واحد من الأرز الأبيض المطهو على حوالي 45 جرام من الكربوهيدرات.
لا يحتوي على الدهون الضارة والكوليسترول : يحتوي مستويات منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم . و هو واحد من الأطعمة الأكثر استخداما على نطاق واسع وتؤكل في العالم لأنه لا يمكن إبقاء الناس على قيد الحياة وبصحة جيدة، حتى في كميات صغيرة جدا.

غني بالفيتامينات : مثل النياسين وفيتامين D والكالسيوم والألياف والحديد. هذه الفيتامينات توفر الأساس لعملية التمثيل الغذائي للجسم وصحة الجهاز المناعي وأداء العام لأجهزة الجسم و أيضا فهو الغداء المناسب للاعبي كمال الأجسام

يمكنك مشاهدة مجموعة من المواضيع الأخرى و ذالك بالضغط هنا.

السابق
فوائد بدور الكتان (flax seed)
التالي
كرة اليد