صحة

حب الشباب (حبوب الوجه)

حب الشباب (حبوب الوجه)

تقديم :

  • لا يوجد أسوأ من أن تستيقضي في الصباح وتجدين إحدى البثور بدأت بالظهور على وجهك . إنها حق كفيلة بأن تغير مزاجك، حيث يصعب التخلص منها بسهولة، ويمكن أن تستمر الحبوب في البشرة لفترات طويلة لعدة أسباب.
  •  لنتعرف على أسباب ظهور هذه الحبوب مع بعض الوصفات لعلاجها ثم نصائح للوقاية منها من خلال هذا المقال.

أسباب ظهور حبوب الوجه :

أدوات التجميل:

 الإفراط في استخدامها يساعد الحبوب على الظهور وذلك لاحتوائها على مجموعة من الكيماويات والزيوت.

حب الشباب (حبوب الوجه)

البلوغ:

 يعد سبب من أسباب ظهور حبوب على الوجه، حيت يحدث نشاط في الهرمونات في مراحل معينة مثل البلوغ , لأن هرمون الأندروجين يقوم بتحفيز الغدد الدهنية على إفراز الزيوت في البشرة بكميات كبيرة , مما بالأصابة بحبوب الشباب.

المبالغة في تنظيف الوجه:

 تنظيف البشرة بشكل مبالغ فيه يجعل الجلد يتجرد من زيوته الطبيعية مما يأدي إلى جفاف البشرة وتهيجها وظهور حبوب وبثور عليها.

النظام الغدائي :

 تظهر الحبوب والبثور بسبب عدم اتباع حمية غذائية صحية تحتوي على الخضروات والفواكه . وتظهر أيضاً بسبب الإفراط في تناول السكريات ووجبات الطعام السريعة والمقليات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والدهون.

الوراثة:

 تتعلق بالجينات الوراثية المسئول عن معدل تغير الهرمونات التي تطرأ على الجلد وكمية الزهم التي تفرزها المسام.

هناك أسباب أخرى في ظهور الحبوب على البشرة مثل :

التوتر + انسداد بصيلات الشعر بالزيوت الدهنيّة وخلايا الجلد الميتة + البكتيريا + النشاط المفرط لهرمون الأندروجين + استعمال أنواع العلاجات التي تأدي إلى ظهور الحبوب.

وصفات منزلية لعلاج حبوب الوجه:

دقيق الشوفان:

يقوم بامتصاص الزيوت من البشرة ويعمل كمنظف طبيعي للبشرة ويعمل أيضاً على علاج حبوب الوجه .

لعمل الخليط يتم مزج كوب واحد من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة واحدة من العسل الأبيض ونصف ليمونة . يتم تدليك الوجه بهذا الخليط ويترك فوقه لمدة نصف ساعة ويمكن تكرارها كل أسبوع بمعدل مرة أو مرتين.

زيت شجر الشاي:

 يقوم بالقضاء على البكتيريا التي تسبب في ظهور حبوب الوجه ويقوم أيضاً بتنظيف البشرة ومسام الجلد، يستخدم زيت شجرة الشاي كدهان حيث نضع قطرة واحدة على الوجه ويتم تكرارها ثلاث مرات بشكل يومي.

قشر البرتقال:

يحتوي على فيتامين سي يساعد في علاج حبوب الوجه وخاصة حب الشباب ويعطي نتائج سريعة أكثر من استخدامه كعصير، يتم تجفيف قشور البرتقال في الشمس ويتم طحنها ويضاف إليها قليل من الماء ويتم مزجها حتى تصبح عجينة لينة، يتم وضعها على الوجه ويتم تركها لفترة عشرة دقائق ثم يتم غسيل الوجه بالمياه الدافئة.

أوراق الحلبة:

تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وللالتهاب وبها بعض المواد المطهرة تساعد علاج الحبوب وتنظيف البشرة، نقوم بخلط أوراق الحلبة المضاف إليها الماء ويتم مزجها حتى تصبح عجينة يتم وضعها على الوجه من 10 إلى 15 دقيقة، وبعدها يتم غسل الوجه بالمياه الدافئة ويتم تكرارها لمدة أربعة أيام فقط.

جل الألوفيرا:

 تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب تساعد على معالج الحبوب والبثور الموجودة بالوجه، حيث يتم استخراج هذا الجل وهو عبارة عن مادة هلامية من أوراق نبات الألوفيرا، ويتم وضعه على الوجه كالدهان ويمكن تكرارها مرتين في اليوم.

حب الشباب (حبوب الوجه)

نصائح للوقاية من ظهور حبوب الوجه:

لابد من مراعاة هذه النصائح العامة لكي لا تظهر البثور مجدداً:

  • الانتباه لغسل الوجه أو البشرة بأطراف الأصابع بلطف ويفضل الاعتماد على الغسول المخصص لها.
  • نتجنب ملامسة الوجه والبشرة باليدين قدر الإمكان كي لا نترك مجالاً لانتشار حبوب الوجه وحب الشباب.
  • وضع مستحضرات تجميل مصنوعة من مكونات طبيعية وتخلو تماماً من الكحول.
  • لابد أن نبتعد أيضاً عن مستحضرات التجميل التي تسبب الجفاف للبشرة أو التي تجعلها حمراء اللون لأن ذلك يساعد على انتشار الحبوب بالوجه.
  • يحذر النوم قبل إزالة مستحضرات التجميل من الوجه حتى لا تتسبب في انسداد المسام.
  • الاهتمام بغسل الأيدي قبل ملامسة الوجه خاصة عند وضع مستحضرات التجميل أو كريمات البشرة.
  • الحرص على اتباع نمط غدائي صحي متكامل، بعيدا عن الوجبات السريعة أو المقلية بالزيوت والسكريات والإفراط من تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف. شرب  الماء بشكل يومي بمعدل لترين على الأقل، لتخليص الجسم من السموم وترطيب البشرة.

شاهدي أيضا : ٍالتخلص من الرؤوس السوداء

السابق
كرة اليد
التالي
النقود في المنام